هل موقعك الإلكتروني مهيأ للعمل عن بعد؟

أدى أزمة فيروس COVID-19 إلى الكثير من التغييرات العالمية غير المتوقعة في مختلف أنحاء العالم، مما أدى للتفكير في آليات "العمل عن بُعد" وذلك نظرًا لأن معظم الشركات العالمية الكبرى اضطرت إلى إغلاق مواقعها بشكل فعلي بسبب الإرشادات والتعليمات المتبعة لتفادي ازمة الفيروس كورونا وتحديداً اتباع أسلوب المباعدة الاجتماعية (التباعد الاجتماعي)، حيث أصبح إمكانية الحصول على موقع ويب لشركتك او نشاطك التجاري وبتصميم محترف وموثوق في هذه الايام غاية في الأهمية عن أي وقت مضى، وأن يتميز بسرعة التكيف بشكل سريع مع هذه الظروف القاسية الجديدة التي يمر بها العالم لكي تستطيع من الاستمرار في الحصول على الأرباح، حيث انا التواجد الدقيق والمحترف على الانترنت سوف يساعد في طمأنة العملاء المخلصين أنك موجود لتقدم دائماً الخدمات من اجلهم وانجاز أي عمل عن بُعد وبأقل عدد من الموظفين.

هل موقعك الإلكتروني مهيأ للعمل عن بُعد؟

من خلال هذه المقالة سوف نقوم بمناقشة: لماذا يجب عليك ان تقوم بإلقاء نظرة على موقعك الخاص على الويب المرتبط بنشاطك التجاري في الوقت الحالي وتحديثه لكي لا تفوت الفرص، ومن ثم نقدم لكم بعض النصائح بخصوص تطوير وتهيئة موقعك الإلكتروني لضمان استمرارية العمل للتعامل مع الظروف المستقبلية في ظل جائحة فيروس كورونا.

لماذا يتطلب إجراء تحديث موقع عملك على الويب في ظل أزمة وباء COVID-19

 

في ظل أساليب الوقاية التي تتبعها العديد من الدول في الحد من انتشار COVID-19 في مختلف دول العالم، يشجع جميع المواطنين على البقاء في المنازل والعمل من المنزل او العمل عن بُعد قدر المستطاع وفي ظل الإجراءات المتبعة تم إجبار العديد من الشركات غير الرئيسية على الإغلاق بشكل مؤقت، وذلك نظرًا لأن العملاء لا يستطيعون التسوق بشكل شخصي، حيث أن الكثير منهم يتصفحون شبكة الإنترنت الآن للحصول على منتجاتهم المفضلة.

إذا كان النشاط التجاري الخاص بك واحدًا من الكثير من الشركات التي تم إغلاقها في ظل أزمة كوفيد 19 أو في حال كان يستقبل عددًا قليلًا جدًا من الزبائن، فيعتبر امتلاكك لموقع ويب ديناميكي تفاعلي هو كلمة السر في الوصول إلى العملاء المخلصين لمشروعك.

اما بالنسبة لأصحاب المشروعات الذين يركزون في عملهم غالباً على التفاعلات الشخصية فقط، في هذه الحالة يجب اعادة النظر في مميزات موقعك الإلكتروني، فربما يكون افتقاره لميزات التفاعل الإلكتروني والديناميكي سببا لعدم حصولك على الكثير من تحويلات الزبائن.

إذا كان يوجد لديك موقع ويب خاص ولم تقم بتحديثه، في هذه الحالة لن يكون المحتوى ذا صلة ولن يكون صديقا لمحركات البحث ولن يكون جاهزا للعمل عن بُعد ، قد يؤدي نقص الصيانة بشكل مستمر لموقع الويب الخاص بك إلى حدوث ضعف في تحسين محركات البحث (SEO).

5 نصائح لتجعل موقعك الإلكتروني مهيأ للعمل عن بُعد

التالي 5 نصائح تساعد في تحديث موقع عملك على الويب لتكون جاهزا لـ العمل من المنزل في ظل ازمة فيروس كورونا التي يعاني منها معظم دول العالم والتأكد من ظهور موقعك على الانترنت بشكل جيد واحترافي وعلى درجة عالية من الامان لتكون مستعدا للعمل عن بُعد وربما الاستغناء عن تواجد الموظفين في مقر العمل:

1. تحسين سرعة استجابة وتحميل الموقع الإلكتروني:

من الممكن أن يكون وقت التحميل نقطة سلبية وخطيرة في حال كان موقعك على الويب بطيئ، فقد يصاب العملاء "الزوار" بالكثير من الإحباط ويغادرون الموقع بدلاً من الانتظار لانتهاء التحميل.

حتى ان قمت في السابق بتحسين جودة أوقات التحميل لموقعك على الويب، فإن جودة الأداء تتدهور مع مرور الوقت ويحتاج الأمر منك إلى صيانة مستمر وبشكل منتظم.

حدوث الزيادة المفاجئة في أعداد العملاء قد تؤدي إلى حدوث مشاكل في مستوى الأداء، أو من الممكن ان يحدث تعطل في خادمك على موقع الويب، حيث العمل على تحديث موقع عملك على الويب يساعد في تجنب مثل هذه المشاكل والاستمرار في تقديم أفضل الخدمات للعملاء حتى عند القيام بإغلاق موقعك الخاص بشكل مؤقت.

إستراتيجيات شائعة لتحسين سرعة تحميل صفحات الموقع الإلكتروني:

  • تحسين جودة الصور السمتخدمة، تقليل الحجم مع مراعاة الجودة.
  • العمل على تنفيذ التخزين بشكل مؤقت للمتصفح.
  • استخدام كلاود فلير Cloudflare
  • تقليل حجم الكود البرمجي.

2. العمل على تقييم خطة الاستضافة الخاصة بك كذلك والنظر في الترقية:

يوجد الكثير من الشركات المحلية الصغيرة التي تستطيع استضافة مواقعها على خوادم مشتركة بالشكل المطلوب وبطريقة غير مكلفة. العمل على نقل استضافة موقعك لأفضل مزودي استضافة المواقع، من الممكن أن تؤثر خطة الاستضافة على الأداء في الموقع الخاص بك.

كما ذكرنا بالسابق، من الممكن أن يؤدي حدوث الارتفاع بشكل مفاجئ في حركة المرور إلى تعطل الخادم الخاص بك في حال لم يتم انشاؤه ليستطيع التعامل مع عدد كبير من الزوار، يوجد هناك الكثير من علامات التحذير التي تشعرك بأن خطة الاستضافة الخاصة بك يجب ترقيتها.

3. تحسين وتهيئة موقعك الإلكتروني لمحركات البحث SEO

من المتوقع أن تكون محركات البحث هي الطريقة اللازمة في العثور على الزوار لموقعك الخاص على الويب، عندما يتم استخدام اسم النشاط التجاري الخاص بك على Google، في هذه الحالة أنت تريد التأكد من أن محتوى صفحاتك هي أول نتيجة بحث يشاهدها الزائر.

هنا يتطلب الأمر بذل المزيد من العمل على شكل تحسين جودة محركات البحث، يوجد هناك الكثير من التقنيات والأدوات التي تساعد في تحسين محركات البحث على موقعك الخاص، ومن الأدوات الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • العمل على دمج الكلمات الاساسية بكلمات وعبارات البحث على موقعك على الويب، مثل اسم العمل والموقع.
  • قم باستخدام عناوين الصفحات الخاصة التي تتميز بالوضوح في الموضوع.
  • قم بكتابة العديد من الأوصاف التعريفية (meta descriptions) للمحتوى لكي يتمكن الزوار من مشاهدته في نتائج البحث.
  • قم بشرح قصير لصفحتك على موقع Google.
  • كتابة نص بديل إلى صورك لكي تستطيع محركات البحث العمل على فهرستها بالشكل الصحيح.
  • قم بإنشاء الروابط الداخلية والخارجية الخاصة بالموقع وذلك من أجل مساعدة الزائرين على تصفحه.
  • تحسين ترتيبك المحلي على Google: يتم عرض النتائج المحلية على "خرائط Google" و"بحث Google" عندما يبحث المستخدمون عن الأنشطة التجارية والأماكن القريبة من مواقعهم الجغرافية. على سبيل المثال، قد تظهر نتائج محلية إذا بحثت عن "مطعم مأكولات بحرية". سيحاول Google أن يعرض لك المطاعم القريبة التي قد ترغب في زيارتها، يمكنك تحسين الترتيب المحلي لنشاطك التجاري عن طريق استخدام نشاطي التجاري على Google، اقرأ المزيد حول Local SEO في مدونتنا.

 في حال كان الموقع الخاص بك مبني على برنامج WordPress او Joomla فيوجد هناك الكثير من المكونات الإضافية التي تساعد في طرح اقتراحات حول إمكانية تحسين المحتوى الخاص بك.

4. تحديث محتوى موقعك الإلكتروني من حيث الدقة والعلاقة:

إضافة إلى التحديثات التقنية الخاصة بموقعك والتي يتطلبها الموقع، فأن من الضروري ان تقوم بتصفح صفحاتك من أجل التأكد من أنها حتى الآن لا تزال دقيقة جداً، وذات صلة بالنشاط التجاري الخاص بك ومن الامثلة على ذلك:

  • تغيير ساعات العمل في متجرك وساعات العمل عن بُعد.
  • التحقق بشكل جيد من معلومات اتصالك مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي الخاص بك، والدردشة المباشرة معك او مع احد الموظفين المتخصصين بالتواصل مع العملاء عن بُعد او من المنزل.
  • قم باختبار كافة الروابط من أجل التأكد من أنها تؤدي في الوصول إلى صفحات بشكل مباشر.

المواقع التي تتضمن على عدد قليل من الصفحات الرئيسية، فأن هذه العملية لا تكون صعبة مطلقا، وفي حال كان الموقع الخاص بك يحتوي على مدونة فعالة، في هذه الحالة قد ترغب في إطلاق تدقيق شامل للمحتوى.

5. عرض منتجاتك وخدماتك للبيع عبر الإنترنت:

ان كنت من الأشخاص المكافحين في الحفاظ على نسبة من الأرباح في ظل ازمة فيروس كورونا كوفيد 19 يجب عليك التفكير هنا في تخطيط برنامج لنقل جميع المنتجات أو الخدمات الخاصة بك للبيع عبر الإنترنت ومن خلال ذلك تستطيع الاستمرار في زيادة نسبة المبيعات لتكون جاهزا لـ العمل من المنزل.

من خلال المتجر عبر الإنترنت سوف تتمكن من الوصول إلى أعداد كبيرة من الجمهور مع ضرورة اتباع بعض من الخطوات وهي التالي:

  • قم بإضافة وظائف التجارة الإلكترونية على موقعك الخاص على الويب للتمكن من استلانم نقودك عن بُعد أيضا.
  • إعداد صفحات وصفية شاملة ودقيقة فنيا للمنتجات والخدمات.
  • استخدام برنامج يتيح وسائل الدفع الالكتروني الموثوقة، مثل PayPal.
  • يجب تحديد الطرق التي من خلالها تتمكن من شحن الطلبات إلى العملاء.
  • قم بإطلاق حملة تسويق الكترونية ويتم فيها الإعلان عن التنسيق الجديد.

 لتكون من مواقع العمل من المنزل الموثوق بها، هل انت مستعد فعلا للعمل من المنزل؟

يتطلب هذا الأمر بذل الكثير من وقت الفراغ، وفي حال لم تكن قادراً على فتح أبوابك في هذا الوقت في ظل الظروف الحالية، فما زال يوجد لديك الكثير من الوقت لكي تتحرك باتجاه اتمام أي عمل من المنزل وتحويل متجرك الفعلي إلى أون لاين.

الخاتمة:

إن ظهور هذا ازمة وباء فيروس كورونا غير متوقع ولا يمكن ان يكون مندرجا في استراتيجيات وخطط الشركات طويلة الامد، ويعتبر حالة مخيفة جداً على الكثير من الشركات، والأشخاص في التكيف مع هذه الظروف لصالحهم حتى تتمكن من جعل أبوابها مفتوحة.

ان موقع الويب الخاص بك يعتبر هو المحور الاساسي لبقائك على الإنترنت لتكون جاهزا لـ العمل من المنزل وانجاح اعمالك عن بُعد ، لذلك فإن امكانية الحصول عليه هو المفتاح الحقيقي خلال هذه الأوقات الصعبة.