حجز دومين مناسب لنشاطك التجاري Godaddy Partner

عندما تفكر فى انشاء موقعك الخاص فأن اول شئ ستبدء التفكير به هو عنوان ال URL، وهل يجب حجز دومين Domain رخيص نسبياً؟ وهل ذلك مناسب ام لا؟ حيث ان البعض يعتقد انه فى حالة حجز دومين Domain رخيص فان ذلك سيؤثر على جودة الموقع واداْه (Performance)، فهل ذلك الاعتقاد صحيحا؟

حسناً! من الناحية العملية واعتماداً على كثير من التجارب السابقة فأن سعر الدومين لايؤثر على جودة الموقع اطلاقاً، حتى انه فى كثير من الحالات يعتبر انفاق اقل قدر من المال على عنوان الموقع Web Address  هو الخيار الأكثر فاعلية ونتيجة.

ولذلك لتختار اسم نطاق مناسب يمثل نشاطك التجاري فيجب ان تضع فى الحسبان أن مسألة حجز دومين Domain رخيص نسبياً عند البدء فى انشاء موقعك ليس امراً كارثياً، دعنا نخبرك بالسبب لكن اولاً سنعطيك نظرة عامة عن الدومين Domain وانواعه.

انواع الدومين Domain المتاحة:

فى البداية يجب ان تعرف الأجزاء الرئيسية التى يتكون منها عنوان ال URL حتى تعرف  ماهو الدومين Domain، لنفترض انك لديك عنوان URL كالتالى (https://example.com ) هذا العنوان يتكون من ثلاثة اجزاء .

اولاً البروتوكول https :

البرتوكول هو شئ يمثل نوع الأتصال بين الزائر والموقع فبرتوكول Https  الآمن يوفر خاصية تناقل  المعلومات المشفرة التى يتم مشاركتها بين الموقع والزائر ولا يستطيع احد الأطلاع عليها، على عكس البرتوكول http غير الآمن حيث ان المعلومات تكون عرضة للتطفل والسرقة، ونوع البروتوكول تتحكم فيه الاستضافة كما اشرنا من قبل.

ثانياً اسم الدومين Domain Name :

 كلمة Example هنا تمثل اسم الدومين، وإسم الدومين يمكن ان يعتبر كعلامة تجارية لك، لذلك لايجب ان تجعله معقد بل الأفضل ان يكون بسيطاً يسهل تذكره من قبل الزائر.

ثالثاً Top Level Domain (TLD):

هو الجزء الأخير من  عنوان ال URL وهو الذى يحدد سعر الدومين وباختلافه يختلف سعر الدومين وهناك عديد من الأنواع منه وهى كالتالى:

النوع الأول: Generic TLD (gTLDs)

يعتبر هذا النوع هو الأشهر بين جميع انواع الدومين على الأطلاق وبه العديد من الأمتدادات مثل (.Com) او (.Org) او(.Net) .

النوع الثانى : Country Code TLDs (ccTLDs)

يُستخدم هذا الدومين فى المواقع التى تقدم خدماتها خارج الولايات المتحدة الأمريكية، حيث ان الأمتدا الخاص بكل دومين يمثل دولة ميعنة مثل (.Uk) يمثل دولة بريطانيا وكذلك امتداد (.Jo) يمثل دولة الأردن .

النوع الثالث :Sponsored TLDs (sTLDs)

هذا النوع يتم حجزه واستخدامه من قبل المؤسسات الرسمية وهو ليس للأستخدام التجارى ولايمكن للأشخاص بيعه لبعضهم البعض، فدومين مثل (Gov.) هوخاص بالمؤسسات التابعة للحكومات الرسمية وكذلك دومين مثل (.Edu) هو دومين خاص بالجامعات والمؤسسات التعليمية.

النوع الرابع : New & Premium domain extensions (nTLDs)  

هذا النوع يعتبر الأعلى سعراً نظراً للميزات الكثيرة التى ستحصل عليها فنوع مثل (.Inc) الذى تم اطلاقه فى شهر مايو من العام 2019 يعطيك العديد من المميزات ويساعد على تحسين استرتيجية السيو SEO الخاصة بموقعك وقد قامت عدة شركات مثل PayPal بحجز نطاق من هذا النو ع لاستخدامه فى مواقعها الخاصة بالمستثمرين غير تلك التى تستخدم الأمتداد (.Com) الخاص بالمستهلكين العاديين.

أفضل شركة تسجيل اسماء نطاقات في الأردن

جوردان وب ماستر شركة مسجلة لأسماء النطاقات من خلال Godaddy العالمية، فيمكنك الوثوق بها والاطمئنان أنك ستحصل على أسرع وافضل خدمة تتوقعها لتسجيل واستضافة موقعك الإلكتروني الجديد لمؤسستك او نشاطك التجاري، للحصول على نطاق محلي بامتداد jo ايضا يمكننا تقديم الاستشارة المسبقة وتمثيل مؤسستك لدى مركز المعلومات الوطني الأردني لتسجيل وتوثيق اسم النطاق الذي يناسب اسمك التجاري.

كل هذه الأنواع اسعارها تختلف من شركة لأخرى، ولكن بشكل عام فأن النوع الأول والثانى يعتبر الأكثر انتشاراً واسعارهم تتراوح مابين 10 دولارات الى 50 دولار سنوياً ولكن هناك حالات قد يصل سعر الدومين يها اكثر من 150 دولار مثل امتداد .jo الأردني.

النوع الثالث كذلك يتطلب حجز النطاق من هذا النوع اجراءات خاصة لذلك من غيرمسموح للأشخاص العاديين الحصول عليه، النوع الرابع قد يصل سعره احياناً لأكثر من الف دولار.

اختيار الدومين يعتبر خطوة اساسية ومهمة للغاية ويجب ان يكون به مميزات رئيسية تساعد فى السيو SEO وتساعد فى اداء الموقع لذلك الأمر شبه موازنة بين الأداء وفى نفس الوقت السعر ولهذا الدومين الرخيص الذى به بعض الخصائص الأساسية يعتبر خياراً مثالياً لعدة اسباب.

لماذا يعتبر حجز دومين رخيص الثمن خيارا مثاليا لكثير من الأشخاص

هناك ثلاثة اسباب رئيسية تجعل الكثيرين يميلون لحجز او حجز دومين رخيص لموقعهم الإلكتروني.

ربما يرغب البعض فى حجز اكثر من دومين واحد:

اذا كنت ترغب فى حجز اكثر من دومين فان حجز نطاق رخيص يقلل التكلفة بشكل كبير وهناك الكثيرين يشترون اعداد كبيرة من الدومين للأسباب التالية:

  1. اجراء احترازى دفاعى لمنع الأخرين من الأدعاء انهم نفس موقعك ولكن ب TLD مختلف، لذلك انت تشترى اغلب ال TLDS المتاحة الموقعك.
  2. البعض يشترى اكثر من دومين ليسجل اسم موقعه بأخطاء املائية معروفة لتجنب ان يقوم الأخرين بذلك عن طريق الخطأ فيحصلوا على الزوار الخاصين بموقعه.
  3. الكثيرين يحجزون عدد كبير من الدومين فقط لبيعها لاحقاً بسعر اكبر.

ربما ترغب فى استخدام الدومين للمدونات الشخصية:

هناك العديد من المدونات الشخصية التى تكون قيمة جداً من ناحية المحتوى للقراء او لملاك تلك المدونات، ولكن هذه المدونات لا تحقق الأيرادات الكبيرة لتتحمل حجز دومين خاص Premium Domain او حتى حجز Generic Domain.

كثير من المدونات يكون هدفها الأساسى غير ربحى، ولذلك فأن استثمار مبلغ كبير من المال فى حجز دومين غالى ليس امراً مفضلاً، حتى وان كنت تخطط لوضع مزيد من الأعلانات لاحقاً او حتى لينكات التسويق بالعمولة Affiliate Marketing .

يعتبر امتداد .Com)) جيد نسبياً للمدونات ولمواقع الشركات الناشئة ولكن يجب ان يكون رخيص بعض الشئ، وفى حالة اذا كنت ترغب فى شئ ارخص  فربما يجب ان تجرب امتداد (.blog) او امتداد (.me) او info.

الدومين الرخيص يمكن ان يكون بنفس امكانيات الدومين الخاص:

بالطبع الدومين الأعلى سعراً سيعطيك بعض الخصائص التى لاتتوافر فى الدومين الرخيص هذا شئ لا جدال فيه، ولكن الكثير من هذه الخصائص بالنسبة لشخص او شركة مبتدئة وتحتاج الى تقليل التكاليف هى خصائص ليست بالأهمية الكبيرة ولاتحتاج ان تدفع الاف الدولات سنوياً من اجلها.

فإذا كان الدومين الرخيص يقدم معظم الخصائص الأساسية مثل

  1. Custom Name servers
  2. DNS Management
  3. Optional ID Protection

 فتلك الخصائص كافية لعمل الموقع بشكل يتناسب مع محركات البحث ويتناسب مع جميع المستخدمين، فالأفضل ان تقوم بحجز الدومين الرخيص.

الخلاصة ان حجز دومين رخيص لن يؤثر فى اداء موقعك فى حالة ان كانت تتوافر به معظم الخصائص الأساسية، ولذلك ليس هناك حاجة لحجز دومين غالى فى بداية الأمر على الأقل انتظر حتى تحقق ارباح تغطى تكلفة الدومين.