قد يعتقد بعض مطوري مواقع الويب أن المهام الفنية مثل استضافة المواقع الالكترونية وتسجيل اسم النطاق لا تحتاج الى شرح وتفصيل وتدريب فهي مفسرة نفسها بنفسها، ولكن الحقيقة انه اذا لم تقم من قبل بإعداد موقع ويب أو لست على دراية تامة بالفرق بين هذين المصطلحين سيبدو لك الوضع اصعب لتبدا العمل.

هناك العديد من الخطوات المهمة لإعداد موقع الكتروني على برمجة WordPress ليعمل بشكل كامل و يتم تشغيله بشكل فعال، لذلك فهم هذه الخطوات و ما يترتب عليها من شأنه ان يجعل عملك على موقع الويب أكثر سهولة، فعلى سبيل المثال، من الممكن ان لا تكون على دراية انه يمكنك تسجيل اسم نطاق من دون ان تمتلك موقع ويب بعد، و أنه يمكنك أيضا الحصول على استضافة موقع الكتروني وانشاء موقع ويب يعمل بشكل كامل حتى قبل تسجيل اسم نطاقك.

في هذه المقالة سنوضح الفرق بين استضافة الموقع الالكتروني وتسجيل اسم النطاق وأيضا كيف يمكن أن يؤثران كلاهما على موقعك الإلكتروني.

الفرق بين استضافة الموقع الالكتروني وتسجيل اسم النطاق

ما هو اسم النطاق؟

هو مصطلح يستخدم للإشارة الى عناوين URL مثل A2hosting.com  و WordPress.org، عندما تبحث عن اسم نطاق يبحث المستعرض الخاص بك عن الموقع الذي تم تعيينه ثم ينقلك الي هناك.

أسماء النطاقات تقدم الكثير من الخدمات الأخرى مثل:

  1. تعزيز علامتك التجارية من خلال استخدام عنوان URL يتضمن اسم موقعك أو أي تغيير بسيط فيه ، مما يعني ذلك أنه جزء أساسي من جهود التسويق.
  2. تسهيل تذكر اسم موقعك، في معظم الحالات يميل الأشخاص الي استخدام عنوان URL قصيرة و سهلة الكتابة لأنها أسهل للتذكر.
  3. يسمح للناس بمعرفة مضمون موقعك من خلال استخدام اسم نطاق خاص بك لجعل الناس يتوقعون ما هو مضمون موقعك.

ان عملية تسجيل اسم النطاق واضحة جدا، في معظم الحالات كل ما عليك فعله هو البحث عن أي عناوين URL مهتم بها و التحقق منها هل هي متوفرة أم لا.

اذا كان اسم النطاق الذي تريده مأخوذا بالفعل، يمكنك تجربة اسم نطاق أخر أو استخدام اسم نطاق ذو مستوى اعلى منفصل مثل) net. او org. او com.). بمجرد أن تعتمد اسم نطاق المثالي لموقع الويب الخاص بك ستحتاج الى تقديم بعض المعلومات الشخصية للمطالبة بملكية هذا الموقع و بالطبع الدفع مقابل اسم نطاقك الجديد.

وليكن بعلمك أن تسجيلات اسم النطاق ليست دائمة وسيكون الزاما عليك ان تدفع لعام على الأقل ومن ثم تجدد ملكيتك في كل مرة، يمكنك القيام بذلك من خلال جهة تسجيل مجالات متخصصة وهي شركة تركز على هذه الخدمات أو من خلال موفر استضافة الويب.

ماذا نقصد باستضافة الموقع الالكتروني؟

ان استضافة موقع الويب يعتبر مفهوما مختلفا تماما عن تسجيل اسم النطاق، عندما نتحدث عن الاستضافة فأنت تقوم بالأساس باستئجار مساحة مكان الإقامة على موقع الويب الخاص بك على الانترنت، تقدم معظمها مجموعة متنوعة من الخطط التي تختلف تبعا للموارد التي تحتاجها. وبشكل عام، كلما اصبح الموقع أكثر شعبية كلما زادت النفقات التي ستتكبدها بسبب رسوم استضافة الموقع.

ومن الجدير بالذكر أن ليس جميع استضافات مواقع الويب واحدة، لذلك يجب علينا اختيار الأفضل منها لأنها تؤثر على:

  1. أداء موقعك لأن اختيارك لمضيف موقعك سيؤثر على سرعة الموقع ووقت التشغيل.
  2. امكانية الوصول الى ميزات أفضل، وبشكل عام فإن الخدمات الأكثر تكلفة عادة ما تقدم ميزات افضل مثل النسخ الاحتياطي التلقائي وعمليات المسح الأمني وما الى ذلك.
  3. عدد الزوار الذي يمكن لموقعك التعامل معهم، على سبيل المثال سوف تتعرض خطط الاستضافة المشتركة الى صعوبة في الكثير من الأحيان اذا بدأت في استقبال عدد كبير من الزوار في وقت قصير.

 يمكنك التسجيل للحصول على حساب على مواقع مزودي خدمات الاستضافات واختبار الخطط وكذلك ربما العمل على الموقع قبل تسجيل اسم النطاق. في معظم الحالات سيعطيك مزود الخدمة رابطا يمكنك استخدامه للوصول الى موقعك في الوقت نفسه ولكن غالبا ما يكون طويلا من حيث عدد الحرف وغير عملي، مما يجعلها بدائل رديئة للنطاقات العادية. من الأفضل في الكثير من الأحيان استخدام نطاق جاهز للاستخدام أثناء التنقل حتى لا تتعرض الى خطر فقدان الاسم و بالإضافة الى ذلك ان عمليات تسجيل المجال (اسماء النطاق) رخيصة الى حد كبير، و عملية ربط عنوان URL بموقع الويب الخاص بك سهلة و مباشرة.

هل يتوجب عليك ان تستخدم نفس الشركة لتسجيل النطاق والاستضافة؟

 كما ذكرنا سابقا، يمكنك التسجيل لدى (منصة واحدة) مزود خدمة واحد لاستضافة موقع الويب وتسجيل اسم النطاق، وفي الواقع هذا هو الاجراء الذكي أو ربما الافضل للمبتدئين ويستحسن القيام به في أغلب الأحيان لعدة أسباب منها:

  1. سهولة العمل من مكان واحد: اذا كنت تستخدم مواقع مزودي خدمة مختلفة لهاتين المهمتين، فستحتاج إلى الانتقال إلى الخلف والأمام بينهما لإجراء أي تغييرات تطرأ أثناء ادارة عمليات موقعك الإلكتروني. وهي في الواقع مشكلة بسيطة، ولكنها - للمبتدئين - تتسبب في الإحباط مع مرور الوقت.
  2. ترشيد الإنفاق: لان كل من استضافة موقع الويب وتسجيل اسم النطاق يكلف المال، فضلاً عن أن ارتباطك (منصة واحدة) بمزود خدمة واحد يجعل من إدارة مهمتيك أمراً أكثر ملائمة.
  3. السهولة: إن ربط نطاق بموقع على منصة مختلفةقد يكون أمرًا صعبًا بعض الشيء في المرة الأولى التي تقوم فيها بذلك. ولكن إذا حصلت على كلتا الخدمتين من نفس المزود، فإن العملية تميل إلى أن تكون أكثر سهولة.

 الجانب السلبي الوحيد من استخدام منصة واحدة لتسجيل نطاق واستضافة موقعك على الويب هو أنك أكثر عرضة للاختراق الأمني، ويمكن تجنب ذلك عن طريق اختيار مزود له سجل معروف بالجودة والأمان على حد سواء.

اليك تلخيص ما يعنيه هاذان المفهومان و كيف انهما متصلان ببعضهم البعض:

  1. يمكن أن يكون تصميم موقع الويب يعمل ويمكن تصفحه بدون الحصول على اسم نطاق، ولكننا لا ننصح بذلك إذا كنت تريد إنشاء مشروع عام او تجاري.
  2. يقصد بتسجيل مجال أو اسم نطاق، أنك تطالب بملكية عنوان URL، وهو أمر يمكنك القيام به من دون موقع ويب يعمل.
  3. بمجرد أن يكون لديك تصميم لموقع ويب يعمل بشكل كامل، يمكنك ربطه بأي مجال او اسم نطاق تملكه والعكس.

الخاتمة:

هناك العديد من المفاهيم التي ستحتاج إلى التعرف عليها بمجرد بدء العمل على اول موقع ويب. ومن المهم أن تدرك ان عملية تسجيل النطاق واستضافة الموقع الإلكتروني هما خطوتين أساسيتين يمكن فصلهما، ولكن يمكن أيضًا إجراؤهما باستخدام منصة واحدة لمزود خدمة واحد.